المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة

(شركاء في الحضارة لا إرهابيين)

1mohamed | 26 ديسمبر, 2015 16:24

(شركاء في الحضارة لا إرهابيين)
يشن الغرب حملة ظالمة على الإسلام والمسلمين وتصور أجهزته الإعلامية المسلم على أنه إرهابي قاتل ومع ذلك تزداد أعداد الذين يعتنقون الإسلام في الغرب زيادة كبيرة وفي نفس الوقت الذي توجد فيه أعداد كبيرة من العلماء والعمال المهرة من أبناء الدول العربية والإسلامية في الغرب حيث تتسابق الدول الغربية على جذب العلماء من العالم الإسلامي والعربي وتقديم الإغراءات للدارسين العرب للبقاء وعدم العودة إلى بلادهم وسبب ذلك هو الدور الرائد الذي يقوم به هؤلاء في تقدم الغرب ورفاهيته.
ففي بريطانيا يوجد بها أكثر من 2 مليون عامل أجنبي منهم 85% مسلمون يساهمون بأكثر من 12 مليار دولار في الناتج القومي ويحصلون على أجازات أقل من زملائهم ، وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في 11/7/2007م أن الطلاب المسلمين الذين يدرسون القانون يتفوقون على زملائهم البريطانيين وقد دعا كبير القضاة البريطانيين إلى دمج هؤلاء المتفوقين في القضاء البريطاني ، وجاء في دراسة أخرى أن 35% من أكفأ الأطباء هم الأطباء العرب.
كما ذكرت مصادر مطلعة أنه يوجد في بريطانيا أكثر من 15 ألف رجال أعمال مسلمين حصل منه 5 آلاف على جائزة أحسن رجل أعمال في بريطانيا خلال عام 2009م .
علاوة على وجود أكثر من 9 آلاف مهندس سوري وأردني في لندن وحدها وهم من أكفأ المهندسين هناك.
وفي هولندا يساهم المهاجرون بأكثر من 4% في الناتج القومي للبلاد ومعروف أن 95% منهم مسلمون.
وفي إيطاليا أيضاً يساهم المهاجرون في أعمال الإنشاءات بأكثر من 85% ناهينا عن الأعمال الأخرى.
أما في ألمانيا فإن رجال الأعمال المغاربة هم أكفأ رجال الأعمال الذين قاموا بتشييد 20% من إجمال المنشآت التي شيدت في عام واحد هناك وقاموا برصف أكثر من 15% من الطرق الألمانية وبتكاليف أقل من غيرهم.
ولهذا تتسابق المؤسسات الألمانية في التعاقد مع رجال الأعمال المغاربة في تنفيذ المشروعات .
ومن الجدير بالذكر أن الحكومات الألمانية المتعاقبة استغلت ظروف العراق واستقطبت أكثر من 20 ألف عامل عراقي.
وفي السويد أوشكت إحدى شركات الأدوية على الإفلاس و الانهيار فاستدعت رجل الأعمال المصري الدكتور: رفعت السيد فأنقذها من الانهيار وحققت أرباحاً كبيرة وكان ذلك في عام 1984م.
أما في اليونان فيكفي أنها استدعت الطبيب المصري العملاق: مجدي يعقوب على متن طائرة خاصة لعلاج رئيس الوزراء الأسبق أندرياس بابندريو وذلك عام 1985م.
أما في فرنسا فيوجد بها أكثر من 7 آلاف عالم من دول المغرب العربي يعملون في المركز الوطني العلمي بباريس والتي يوجد بها وحدها أكثر من 500خبير جزائري في الفيزياء بمختلف أنواعها كما يوجد 8 آلاف طبيب أيضاً في مختلف أنحاء فرنسا بل وتم تعيين السيدة نجاة بلقاسم وزيرة للتعليم عام 2004م وهي مسلمة من أصل جزائري.
وجاء في دراسة نشرت عام 2008 أن 92% من طلاب الدراسات العليا المغاربة لا يعودون إلى بلادهم ويفضلون البقاء في فرنسا وأن 95% من الطلاب اللبنانيين يبقون أيضاً.
أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإن 6% من خيرة العلماء عرب بل واستقبلت في عام واحد 450 ألف عالم من الدول العربية ويوجد بها 500 عالم عربي يعملون في تخصصات نادرة فمثلاً بها 50 عالم عربي يعملون في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) منهم 25 عالم مصري و 26 عالم مصري في الفيزياء الذرية و 94 عالم مصري في الهندسة النووية و66عالم في الكباري والسدود و 72 عالم في استخدامات الليزر .
كما حصل طبيب مصري عام 2001م على لقب أحسن جراح في نيويورك كما تم تعيين خبير الأغذية المصري الدكتور: عبد الحميد عبد الرحمن مشرفاً على نظم الغذاء بالجيش الأمريكي وذلك عام 1984م.
وعموماً فإن 35% من الكفاءات المهاجرة إلى الدول الغربية قادمة من الدول العربية رغم أن العرب لا يمثلون أكثر من 4% من سكان العالم.
وجاء في دراسة أن عدد العلماء العرب في الغرب يصل إلى 1.8 مليون بينما قدرتهم مصادر أخرى إلى أربعة ملايين عالم وخبير بعد إضافة أعداد العلماء العراقيين والسوريين الذين استقطبتهم الدول الغربية بسبب الظروف السياسية للبلدين.
وإذا أضفنا أعداد العلماء المسلمين القادمين من الدول الإسلامية وكذلك العلماء المسلمين القادمين من دول غير إسلامية مثل الهند فإن العدد سيرتفع إلى أكثر من ذلك بكثير .
إن دورنا هذا في حضارة الغرب يأتي امتداداً لدور حضارتنا الإسلامية والذي اعتمد عليه الغرب في تأسيس حضارته الحالية ولذلك لابد من إبراز دورنا فهو أفضل سلاح ضد التهم الباطلة التي يوجهها لنا الغرب.
فالغرب يعاني من حالة انفصام فهو يتهمنا بأننا متخلفون إرهابيون وفي نفس الوقت نبذل أقصى جهد لجذب علمائنا وخبرائنا إليهم .
وشهد شاهد من أهلها:
اعترف عدد كبير من المسئولين في الغرب بالدور الحضاري الذي يقوم به المسلمون والعرب في الغرب.
ففي هولندا قال أحد المسئولين: أنه لولا العمالة المهاجرة من الدول الإسلامية والعربية ما أمكن رصف كيلو متر واحد ولا كانت استمرت حركة السياحة .
وفي ألمانيا رد مسئول كبير بوزارة الخارجية على الدعوات التي تطالب بطرد العمالة المهاجرة قائلاً أن ألمانيا هي المستفيدة من علم العلماء وعمل العمال.
وفي فرنسا قال وزير الداخلية عام 1989م: أن من بين أربع سيارات تم تصنيع اثنتين منهن بأيدي العمال المهاجرين من العالم الإسلامي وأن طرد العمالة المهاجرة معناه وقف أنشطة صناعية كثيرة.
وقال مستشار الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران في حوار صحفي عام 1997م: أنه مما لاشك فيه أن فرنسا بدون هجرة المسلمين إليها كانت ذاهبة إلى الشيخوخة وأن قدوم المهاجرين إليها أنقذها من مشاكل كثيرة وأن فرنسا لا يمكنها الاستغناء عنهم .
أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد قال الرئيس أوباما خلال حفل إفطار في شهر رمضان عام 2005م أقامه لعدد من المسلمين بالبيت الأبيض : إن المسلمين ساهموا مساهمة فعالة في تقدم ورفاهية الأمة الأمريكية وأننا لا ننسى دور الفيزيائيين والكيميائيين والأطباء المسلمين سواء أمريكيين أم قادمين من دول إسلامية.

مصطفى محمد عطيفي
شيخ معهد العزايزة الابتدائي الأزهري
كاتب إسلامي
محاضر بوزارة الثقافة
محاضر بالهيئة العامة للاستعلامات
العنوان: محافظة أسيوط / مركز صدفا
قرية البربا

مع تحيات المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

 

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                            

 

                                                   إعداد

 

   المحاسب الأزهرى

                                                          محمد فتحى عبد العظيم

الزوجة الصالحة لإصلاح المجتمع المسلم

1mohamed | 26 ديسمبر, 2015 16:21

الزوجة الصالحة لإصلاح المجتمع المسلم
لا يستقيم المجتمع المسلم إلا إذا استقامت الأسرة المسلمة أولاً والتي لا يمكنها الاستقامة بدون اختيار الزوجة الصالحة لأنها الأم فيما بعد.
وقد أمرنا ديننا الحنيف أن نتزوج الصالحات الطيبات قال تعالى في سورة النور:" الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مبرؤون مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ".
إن أخلاق أهل المعاصي تفسد على أهل الإيمان والتقوى عبادتهم أو على الأقل المرأة الخبيثة لا تساعد زوجها على الطاعة ولا تربي أبناءها على التقوى وكذلك الرجل الخبيث لا يأمر أهله إلا بالفسق والمعصية ، أما الطيبون والطيبات فإنهم يساعون بعضهم البعض على الطاعة وتربية الأبناء على التقوى والصلاح ، ومن هنا يبدأ صلاح المجتمع ولقد قال صلى الله عليه وسلم:" إياكم وخضراء الدمن ، قيل: ما خضراء الدمن يا رسول الله ، قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك " وقال عليه الصلاة والسلام :"الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال:" التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره " وها هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه يزوج ابنه عاصم من بنت بائعة اللبن لأنه سمعها تنهى أمها عن غش اللبن بالماء فكان أحد أحفادها عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه .
ولنا في الصحابيات الأوليات القدوة والمثل فهن تحملن التعذيب وعانين المشقة من أجل نصرة هذا الدين ، فهذه أم المؤمنين الأولى السيد خديجة رضي الله عنها وأرضاها تنطلق برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ابن عمها ورقة بن نوفل عندما عاد إليها من الغار وهو يقول: زملوني زملوني وعندما يقول لها ابن عمها :إنه الناموس الذي نزل على موسى وعيسى وأنه سيكون نبي الأمة فإذا هي تفرح وتقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وتسانده وتشد من أزره حتى أنه صلى الله عليه وسلم قال عنها :" آمَنَتْ بِي إِذْ كَفَرَ بِي النَّاسُ وَصَدَّقَتْنِي إِذْ كَذَّبَنِي النَّاسُ وَوَاسَتْنِي بِمَالِهَا إِذْ حَرَمَنِي النَّاسُ وَرَزَقَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَلَدَهَا إِذْ حَرَمَنِي أَوْلادَ النِّسَاء ".
وها هي الخنساء تقسم في الجاهلية على أن تبكي على شقيقها الأصغر مدى الحياة ولكن عندما جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلنت إسلامها تغيرت تماماً فعندما استشهد أبناءها الأربعة في موقعة القادسية قالت:" أسأل الله أن يجمعني بهم في الجنة " وعندما قيل لها: إن ابنك الأصغر مزقوا جسده بعد استشهاده قالت:" لا يضر الشاة سلخها بعد ذبحها ".
إن المرأة المسلمة في عصور الإسلام الأولى كانت تقول لزوجها:" اتق الله فينا فإننا نصبر على جوع الدنيا ولا نصبر على نار الآخرة " وكذلك شجرة الدر التي أخفت خبر وفاة زوجها حتى انتهت معركة المنصورة بانتصار الجيش المصري وأسر لويس التاسع ولو أنها أعلنت الخبر أثناء المعركة لكانت تغيرت النتيجة للعكس.
وزوجة السلطان المظفر قطز التي وقفت خلف زوجها تحميه من فرسان التتار وقتلت أحدهم عندما أوشك أن يطعن السلطان من الخلف وعندما أصيبت في المعركة قال وهو يودعها الوداع الأخير:" وا حبيبتاه "فإذا بها تقول له:" بل قل وا إسلاماه " ثم نطقت الشهادتين واستشهدت وصاح الصيحة التي غيرت مجرى التاريخ وا إسلاماه.
وقال الشاعر :" الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعباً طيب الأعراق ".
مصطفى محمد عطيفي
شيخ معهد العزايزة الابتدائي
عضو اتحاد الكتاب
محاضر بوزارة الثقافة
محاضر بالمركز الإعلامي بأسيوط وأبو تيج
العنوان : محافظة أسيوط – مركز صدفا – قرية البربا – عزبة الفزاعية

 مع تحيات المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

 

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

 

                                                                إعداد

 

                       المحاسب الأزهرى

                                                                                   محمد فتحى عبد العظيم

حكم ميتة الحيوان البرى الذى ليس له دم يسيل مثل الذباب والسوس والجراد والنمل والبرغوث . ج 6 من الأعيان الطاهرة

1mohamed | 22 ديسمبر, 2015 17:47

7- ميتة الحيوان البرى الذى ليس له دم يسيل مثل الذباب والسوس والجراد والنمل والبرغوث .

أ – المالكية والحنفيه قالوا بأنها طاهرة

ب – الشافعية قالوا نجاسة الميتة المذكورة ما عدا الجراد

ج – الحنابلة قيدوا الطهارة بعدم تولدها من نجاسة كدود الجرح .

هذه المقالة تحت رعاية

المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

                                إعداد

                            المحاسب الأزهرى

 

                         محمد فتحى عبد العظيم

حكم طهارة ميتة الحيوان البحرى واختلفوا فى بعضها ج 5 من الأعيان الطاهرة

1mohamed | 22 ديسمبر, 2015 17:46

6 – طهارة ميتة الحيوان البحرى واختلفوا فى بعضها

أ – المالكية والحنفية طهارة جميع ميتة الحيوان البحرى ولو طالت حياته فى البر كالتمساح والضفدع والسلحفاه البحرية ولو كان على صورة الكلب والخنزير والآدمى سواء مات فى البر أو البحر لقوله صلى الله عليه وسلم ( احلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد ، والدم والطحال )

ب – الشافعية والحنابلة استثنوا من ميتة الحيوان البحرى أشياء منها التمساح – الضفدع – الحية فإنها نجسة وما عداها من البحر فهو طاهر . 

هذه المقالة تحت رعاية

المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

                                إعداد

                            المحاسب الأزهرى

 

                         محمد فتحى عبد العظيم

حكم البلغم والصفراء والنخامة ومرارة الحيوان المأكول اللحم بعد التذكيه الشرعية والمراد بها الماء الأصفر الذى يكون داخل الجلدة المعروفة أما جلدة المرارة ففيها خلاف ج 4 من الأعيان الطاهرة

1mohamed | 22 ديسمبر, 2015 17:45

5 – البلغم والصفراء والنخامة ومرارة الحيوان المأكول اللحم بعد التذكيه الشرعية والمراد بها الماء الأصفر الذى يكون داخل الجلدة المعروفة أما جلدة المرارة ففيها خلاف

أ – الشافعية قالوا بنجاسة ماء المرارة المذكورة وجلدتها متنجسة به وتطهر بغسلها كالكرش فإن ما فيه نجس وهو نفسه متنجس به ويطهر بغسله

ب – الحنفيه قالوا إن حكم المرارة للحيوان حكم بوله فهى نجسه نجاسة مغلسه فيما لا يؤكل لحمه ومخففه فى مأكول اللحم والجلدة تابعه للماء الذى فيه

هذه المقالة تحت رعاية

المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

                                إعداد

                            المحاسب الأزهرى

 

                         محمد فتحى عبد العظيم

حكم ذات الحيوان الحى فإنه طاهر بحسب خلقته إلا بعض أشياء فيها إختلاف المذاهب ج 3 من الأعيان الطاهرة

1mohamed | 22 ديسمبر, 2015 17:43

4 – ذات الحيوان الحى فإنه طاهر بحسب خلقته إلا بعض أشياء فيها إختلاف المذاهب

أ – الشافعية والحنابلة قالوا هذه الحيوانات طاهرة عدا الكلب والخنزير وما تولد منها أو من أحدهما مع غيره وزاد الحنابله مالم يؤكل لحمه إذا كان أكبر من الهره فى خلقته .

ب – الحنفيه قالوا ليس فى الحيوان نجس إلا الخنزير فقط

 

ج – المالكية قالوا لا شئ فى الحيوان نجس مطلقا

هذه المقالة تحت رعاية

المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

                                إعداد

                            المحاسب الأزهرى

 

                         محمد فتحى عبد العظيم

حكم دمع كل شئ حى وعرقه ولعابه ومخاطه ففيه خلاف ج 2 الأعيان الطاهرة

1mohamed | 22 ديسمبر, 2015 17:34

3 – دمع كل شئ حى وعرقه ولعابه ومخاطه ففيه خلاف

أ – الشافعية : هذه الأشياء طاهرة إذا كانت من حيوان طاهرسواء كان مأكول اللحم أو لا وقالو بطهارة سم الحية والعقرب.

ب – المالكية : اللعاب ما يسيل من الفم حال اليقظة أو النون وهذا طاهر بلا نزاع أما ما يخرج من المعدة إلى الفم فهو نجس ويعرف بتغير لونه وريحه كأن يكون أصفر ونتنا فإذا لآزم عفى عنه وإلا فلا .

ج – الحنابلة : قالوا بطهارة الدمع والعرق واللعاب والمخاط سواء كانت من حيوان يؤكل أو من غيره بشرط الغير أن يكون مثل الهره أو أقل منها وأن لا يكون متولدا من النجاسة كدود الجرح .

 

د – الحنفية قالوا حكم عرق الحى ولعابه حكم السؤرة طهارة ونجسه .

هذه المقالة تحت رعاية

المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

                                إعداد

                            المحاسب الأزهرى

 

                         محمد فتحى عبد العظيم

الجزء ( 1 ) الأعيان الطاهرة الإنسان - الجماد

1mohamed | 22 ديسمبر, 2015 17:32

الأعيان الطاهرة

الأصل فى الأشياء الطهارة ما لم تثبت نجاستها بدليل و الأشياء الطاهرة كثيرة منها

1 – الإنسان سواء كان ميتا أم حيا لقوله تعالى ( ولقد كرمنا بنى آدم ) أما الكافرين فهى نجاسة معنوية وليست حسية كالخنزير .

2 – الجماد : وهو كل جسم لم تحله الحياة ولم ينفصل عن حى وهو نوعان :

أ – صلب جميع أجزاء الأرض ومعادنها كالذهب والفضة والخنزير والنباتات وإن كانت مخدرة فأصلها طاهر وتناولها حرام

 

ب – مائع مثل المياه والزيوت والعسل ما لم يطراء عليها ما ينجسها

هذه المقالة تحت رعاية

المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

                                إعداد

                            المحاسب الأزهرى

 

                         محمد فتحى عبد العظيم

أقسام الطهارة :

1mohamed | 22 ديسمبر, 2015 17:31

أقسام الطهارة :

1 – طهارة من الحدث

2 – طهارة من الخبث وتنقسم إلى

     أ -  طهارة أصلية أى قائمة بذاتها أى تكون أشياء طاهرة بأصل خلقتها كالماء والتراب

     ب – طهارة عارضة أى النظافة من النجاسة التى أصيبت هذه الأعيان

هذه المقالة تحت رعاية

المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

                                إعداد

                            المحاسب الأزهرى

 

                         محمد فتحى عبد العظيم

تعريف الطهارة على المذاهب الأربعة

1mohamed | 22 ديسمبر, 2015 17:28

تعريف الطهارة

الطهارة لغة : - كما أوردها عبد الرحمن الجزيرى هى النظافة والنزاهه عن الأقذار والأوساخ سواء كانت حسية كالبول أو معنوية كالكفر

ويقابل الطهارة النجاسة وهى لغة : - كل شئ مستقذر حسيا أو معنويا

تعريف الطهارة إصطلاحا وشرعا فيه خلاف على المذاهب

أ – الحنفية : الطهارة شرعا النظافة من حدث أو خبث سواء نظفها الشخص أو نظفت وحدها كأن سقط عليها الماء فأزالها . والحدث يشمل الحدث الأصغر كخروج ريح والحدث الأكبر كالجنابة .

وعرفو الحدث بأنه وصف شرعى يحل ببعض الأعضاء أو بالبدن كله فيزيل الطهارة . فالنجاسة هنا حكمية . أما الخبث هى الشئ أو العين المستقذرة التى أمر الشارع بنظافتها .

فالفقهاء خصوا الحدث بالأمور المعنوية والخبث بالأمور العينية .

ب – المالكية : الطهارة صفة حكمية توجب لموصوفها استباحة الصلاة بثوبه الذى يحمله وفى المكان الذى يصلى فيه . ومعنى حكميه أى أنها صفه اعتبارية أو معنويه قدرها الشارع شرطا لصحة الصلاة بأن قامت بالمصلى نفسه أو بالمكان . ويقلبلها بهذا المعنى أمران :

1 – النجاسة : هى صفة حكمية توجب لموصوفها منع استباحة الصلاة بما يحمله من ثوب أو المكان الذى قامت به أى أنها تقديريه .

2 -  الحدث : هى صفه حكمية توجب لموصوفها من استباحة الصلاه له أى أن النجاسة صفة تقديرية تارة تقوم بالثوب – تارة بالمكان  - تارة بالشخص .

ج – الشافعية : تطلق الطهاره على معنيين

1 – فعل شئ تستباح به الصلاة من وضوء وغسل وتيمم وإزالة نجاسة أو فعل ما فى معناهما وعلى صورتهما كالتيمم والأغسال المسنونة والوضوء على وضوء

2 – إرتفاع الحدث أو إزالة نجاسة وما فى معناهما أو على صورتهما كالتيمم – الأغسال المسنونة

د – الحنابلة : الطهارة هى إرتفاع الحدث وما فى معناه مثل ( غسل الميت والوضوء على وضوء ) وزوال النجس ( سواء بفعل فاعل كغسل الشئ الذلا أصابته نجاسة أو زال بنفسه كانقلاب الخمر خلا ) أو إرتفاع حكم ذلك ( كالتيمم ) .

هذه المقالة تحت رعاية

المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة والإقتصاد الإسلامى

  ( تأسيس شركات ووضع النظم المالية والإدارية وفق نظام إسلامى – محاسبة – مراجعة – ضرائب –استشارات تسويقية وبيعية – اعداد القوائم والميزانيات المالية وقوائم وحسابات الزكاة )  ت : - 01121955799 -   01027969088                                                                                                                

                                إعداد

                            المحاسب الأزهرى

 

                         محمد فتحى عبد العظيم



التقويم

  • « ديسمبر 2015 »
    إث ث أر خ ج س أح
      1 2 3 4 5 6
    7 8 9 10 11 12 13
    14 15 16 17 18 19 20
    21 22 23 24 25 26 27
    28 29 30 31      

البحث


آخر التدوينات

مقاطع فيديو

أخبار مصر ( جريدة الأهرام )

    تابع أخبار مصر

      صفحتى بالفيس بوك المركز المصرى للمحاسبة والمراجعة

      أكثر التدوينات قراءة

      الأرشيف

      التصنيفات

      التغذية الإخبارية

        RSS 0.90 RSS 1.0 RSS 2.0 Atom 0.3